Press release

سوريون يطالبون بقرار من الأمم المتحدة ينتصر لحقوق الإنسان ضد روسيا بسبب هجماتها على المستشفيات عام 2019

Date
May 02, 2024
Contact
Communications
media@opensocietyfoundations.org
+1 212-548-0378

نيويورك—اتُهم الاتحاد الروسي أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف بتنفيذ هجوم مُتعمَّد على مستشفى في سوريا —في إجراء قانوني جديد يُسلط الضوء على استخدام موسكو المتكرر للقوات العسكرية ضد مرافق الرعاية الصحية في سوريا، حيث تدعم قواتها نظام الرئيس بشار الأسد.

تتمحور الشكوى المقدَّمة إلى اللجنة في 1 مايو/أيار حول سلسلة من الغارات الجوية على مستشفى كفرنبل الجراحي في محافظة إدلب في 5 مايو/أيار عام 2019.

وتُتهم القوات الجوية الروسية بقتل اثنين من المدنيين، وتعريض حياة جميع العاملين في المستشفى والمستفيدين من خدماته في ذلك الوقت للخطر– منالأطباء، والمرضى، وموظفي الدعم، والزوار.

قام بتقديم الشكوى أمام اللجنة رجل سوري قُتل اثنان من أبناء عمومته في الهجوم، ومنظمة "يدًا بيد للإغاثة والتنمية"، وهي المنظمة الإنسانية غير الحكومية التي كانت تدعم المستشفى في ذلك الوقت. إذ تدافع المنظمة عن مصالح مرضى المستشفى.

يُمثل المتقدمين محامون من مبادرة العدالة في المجتمع المفتوح، مع البروفيسور فيليب ليتش، أستاذ قانون حقوق الإنسان في جامعة ميدلسكس في المملكة المتحدة بصفته محاميًا مساعدًا.

تتضمن الأدلة المقدمة إلى اللجنة وصفًا تفصيليًّا لهجوم القوات الجوية الروسية على مستشفى كفرنبل، وعلى ثلاثة مستشفيات أخرى بالقرب من كفرنبل خلال 12 ساعة فقط يومي 5 و6 مايو عام 2019. وقع الهجوم في منطقة تسيطر عليها المعارضة على بعد نحو 20 كيلومترًا من خط المواجهة، ولم يكن هناك قتال بالقرب من المستشفى وقت الهجوم.

وتستند الشكوى إلى مجموعة كبيرة من تسجيلات الفيديو والصوت التي تم إجراؤها في ذلك الوقت، بالإضافة إلى روايات شهود عيان تُشير إلى تورط مباشر للقوات الجوية الروسية في تنسيق وتنفيذ الهجمات. كما تتضمن الأدلة رصد للطائرات الروسية في المنطقة في الوقت المعني، وتسجيلات صوتية للاتصالات بين طيار روسي ومركز التحكم الأرضي الروسي تسمح بإطلاق الذخائر الجوية وتؤكد إسقاطها، في الأوقات المحددة التي تم فيها تسجيل الضربات بالفيديو. بعض المواد المدرجة كأدلة في الشكوى استخدمتها صحيفة نيويورك تايمز في تقرير خاص نُشر في 13 أكتوبر 2019.

وقال فادي الديري مدير منظمة يدًا بيد: «إن هجوم القوات الجوية الروسية على مستشفى كفرنبل كان عملًا وحشيًّا موثقًا جيدًا، وكان جزءًا من هجوم منهجي على المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا في 2019. وتمت مشاركة إحداثيات المستشفى مع روسيا من قبل الأمم المتحدة بموجب آلية الأمم المتحدة لمنع الاشتباك. ويتطلع السوريون إلى لجنة حقوق الإنسان لتظهر لنا قدرًا من الإنصاف من خلال الاعتراف بحقيقة هذا الهجوم الوحشي، والمعاناة التي تسبب فيها. »

وقال جيمس أ. غولدستون، المدير التنفيذي لمبادرة العدالة: «تكشف هذه الشكوى أمام محكمة دولية بارزة لحقوق الإنسان، الإستراتيجية المتعمدة للحكومة الروسية والقوات المسلحة الروسية لاستهداف مرافق الرعاية الصحية في انتهاك واضح لقوانين الحرب. ويجب أن يُذكِّرنا جميعًا بأن الهجمات على مرافق الرعاية الصحية المحمية؛ سواء في سوريا، أو السودان، أو أوكرانيا، أو قطاع غزة، هي عمل فظيع لا ينبغي الاعتياد عليه أبدًا. »

تدعم هذه الشكوى تحليلات الخبراء، التي أعدها الأرشيف السوري و"أطباء من أجل حقوق الإنسان". كما ساعدت المجموعة الإنسانية السورية "الخوذ البيضاء" في جمع الأدلة. وقد وثقت منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" أكثر من 600 هجوم على المرافق الطبية في سوريا منذ عام 2011، نفذت القوات السورية والروسية الغالبية العظمى منها.

يقع مقر لجنة حقوق الإنسان في جنيف، وهي هيئة مكوَّنة من 18 خبيرًا مستقلًا، تراقب تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ووقَّعته 173 دولة. وبموجب البروتوكول الاختياري للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي وقّع عليه الاتحاد الروسي عام 1990، يُمكن للأفراد تقديم شكاوى ضد الدول الموقِّعة أمام اللجنة بشأن انتهاكات الحقوق.

تتهم الشكوى الاتحاد الروسي بارتكاب انتهاك واضح وخطير للقانون الإنساني الدولي من خلال مهاجمة منشأة طبية محمية عمدًا، في انتهاك لحق الفرد في الحياة بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. أدى الهجوم إلى مقتل شقيقين وعرّض حياة جميع العاملين في المستشفى المزدحم والمستفيدين من خدماته للخطر. كان المستشفى يعمل بشكل طبيعي وقت الهجوم، ولم تقدم روسيا ولا سوريا أي تحذير قبل الهجوم. ويُذكر أن هذه ليست المرة الوحيدة التي تم استهداف المنشأة فيها؛ إذ تعرض مستشفى كفرنبل للهجوم 13 مرة في الفترة بين 2014-2019.

أما من منظور قانوني، فإن اتخاذ قرار ضد روسيا من شأنه أن يوفر فقهًا قضائيًّا جديدًا هامًّا بشأن الالتزامات خارج الحدود الإقليمية للدول في النزاعات المسلحة، ومن شأنه أن يُمهد الطريق لقرارات تقدمية من هيئات ومحاكم حقوق الإنسان الأخرى.


Related Work

Litigation

Hospital Attacks in Syria

Russia’s air force deliberately attacked Kafr Nabl hospital in Syria in 2019. A legal filing, brought on behalf of victims and survivors, seeks a ruling from the UN Human Rights Committee on the attack—part of a wider pattern of attacks against health care facilities in Syria by Russian forces.

Last update: May 02, 2024
Press release

قضاة فرنسيون يصدرون مذكرات توقيف بحق الرئيس السوري وثلاثة ضباط كبار بتهمة استخدام الأسلحة الكيميائية

أصدر قضاة التحقيق الجنائي الفرنسيون مذكرات توقيف بحق الرئيس السوري بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد واثنين من معاونيه بتهمة استخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة ضد المدنيين في مدينة دوما ومنطقة الغوطة الشرقية.

November 15, 2023
Press release

شكوى مقدمة في السويد ضد مسؤولين رفيعي المستوى تابعين لحكومة الأسد بسبب هجمات باستخدام أسلحة كيميائية في سوريا

تم تقديم شكوى بشأن الهجمات الكيميائية للحكومة السورية على خان شيخون والغوطة في 2017 وفي 2013 على التوالي وتم تقديم الشكوى في وحدة جرائم الحرب المتخصصة التابعة للشرطة السويدية. قتل مئات المدنيين – بينهم أطفال – في هذه الهجمات وتعرض العديد من المدنيين الآخرين لإصابات بالغة طويلة الأمد.

April 19, 2021

Get In Touch

Contact Us

Subscribe for Updates About Our Work

By entering your email address and clicking “Submit,” you agree to receive updates from the Open Society Justice Initiative about our work. To learn more about how we use and protect your personal data, please view our privacy policy.