Press release

شكوى مقدمة في السويد ضد مسؤولين رفيعي المستوى تابعين لحكومة الأسد بسبب هجمات باستخدام أسلحة كيميائية في سوريا

Date
April 19, 2021
Contact
Office of Communications
media@opensocietyfoundations.org
+1 212-548-0378

لندن – تم تقديم شكوى بشأن الهجمات الكيميائية للحكومة السورية على خان شيخون والغوطة في 2017 وفي 2013 على التوالي وتم تقديم الشكوى في وحدة جرائم الحرب المتخصصة التابعة للشرطة السويدية. قتل مئات المدنيين – بينهم أطفال – في هذه الهجمات وتعرض العديد من المدنيين الآخرين لإصابات بالغة طويلة الأمد. تم تقديم الشكوى من قبل ضحايا سوريين ومنظمات المجتمع المدني من بينها منظمة الدفاع عن حقوق المدنيين والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير والأرشيف السوري ومبادرة العدالة الاجتماعية المفتوحة. تطالب هذه المجموعات السلطات القضائية السويدية بفتح تحقيق بشأن هذه الهجمات بحيث يمكن محاكمة المسؤولين السوريين المسؤولين عن جرائم الحرب المذكورة بموجب مبدأ القضاء العالمي.

تعد هذه الشكوى بمثابة الشكوى الثالثة ضمن سلسلة من الشكاوى التي قدمتها منظمة الأرشيف السوري والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير ومبادرة العدالة الاجتماعية عقب الشكوى الأولى التي تم تقديمها في ألمانيا في أكتوبر 2020 والشكوى الثانية التي تم تقديمها في فرنسا في مارس 2021. إذا قامت السلطات القضائية في هذه الدول بفتح تحقيقات تؤدي إلى استدعاء المسؤولين مرتكبي هذه الهجمات، يمكن إلقاء القبض عليهم عند دخولهم إلى تلك الدول. على غرار الشكاوى الأخرى، تحتوي هذه الشكوى على إفادات بخط اليد من ضحايا الهجمات ومئات من الأدلة الوثائقية تتضمن صورًا ومقاطع فيديو. يشير الدليل إلى استخدام مادة السارين في الهجمات ويقدم تفاصيل بشأن المسؤولين السوريين وسلاسل القيادة المسؤولة عن هذه الهجمات.

"خلال السنوات العشر الماضية ومنذ الهجمات الأولى على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في سوريا، استخدمت الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية بشكل استراتيجي كأداة لإرهاق السكان المدنيين الذين يعيشون في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة ولقمع أي مقاومة ضد النظام. إنه لمن غير المقبول أن يتمتع المسؤولون عن هذه الهجمات الشنيعة بالإفلات المطلق من العقاب"، تقول عايدة سماني، المستشارة القانونية في منظمة المدافعون عن الحقوق المدنية.

"من خلال تقديم هذه الشكوى الجنائية، نريد أن ندعم نضال الضحايا والناجين من أجل الحقيقة والعدالة. نأمل أن التحقيق السويدي في هذه الجرائم سيؤدي في نهاية المطاف إلى محاكمات وإدانات لمن أمروا بالهجمات وعلموا على تنفيذها." عبّر هادي الخطيب، مؤسس ومدير الأرشيف السوري، "يمكن للسويد، وينبغي لها أن تساهم في وضع حد لحالة للإفلات من العقاب القائمة حالياً في سوريا."

"من خلال تقديم هذه الشكوى الجنائية، نريد أن ندعم نضال الضحايا والناجين من أجل الحقيقة والعدالة. نأمل أن التحقيق السويدي في هذه الجرائم سيؤدي في نهاية المطاف إلى محاكمات وإدانات لمن أمروا بالهجمات وعلموا على تنفيذها." عبّر هادي الخطيب، مؤسس ومدير الأرشيف السوري، "يمكن للسويد، وينبغي لها أن تساهم في وضع حد لحالة للإفلات من العقاب القائمة حالياً في سوريا."

"ذكر ستيف كوستاس، المحامي في مبادرة العدالة قائلاً: "في مدة العشر سنوات منذ الاعتداءات الأولى على المتظاهرين المناصرين للديمقراطية في سوريا، قامت الحكومة باستخدام أسلحة كيميائية أكثر من 300 مرة لإرهاب السكان المدنيين". "يمكن للسلطات السويدية الانضمام إلى نظرائها في فرنسا وألمانيا للتحقيق المشترك في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا وإثبات عدم تمتع مرتكبي هذه الجرائم بأية حصانة".

يأتي تاريخ تقديم الشكوى قبل يوم واحد من عقد اجتماع الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والبالغ عددها 193 عضوًا لمناقشة مقترح برعاية 46 دولة بشأن تعليق حقوق التصويت السورية في المنظمة بسبب إخفاقها في تلبية المطالبات الخاصة بالإعلان عن الأسلحة المستخدمة في الهجمات على اللطامنة والإفصاح عن المخزون الكيميائي.

Related Work

Publication

Universal Jurisdiction in Sweden: Victims of Syria’s Chemical Weapons Attacks Demand Justice

This briefing paper explains the criminal complaints filed in Sweden on April 19, 2021, against the Syrian government for chemical weapons attacks in Al-Ghouta and Khan Shaykhun and the broader campaign for criminal accountability for chemical weapons use in Syria.

April 20, 2021
First page of PDF with filename: faq_chemical-weapons-criminal-complaints-in-sweden_04192021.pdf
Press release

مبادرة عدالة تنضم إلى الناجين من هجمات الأسلحة الكيميائية والمنظمات السورية غير الحكومية في مساعيهم لإجراء تحقيقات جنائية فرنسية

أعلنت مجموعة من الناجين والمنظمات غير الحكومية – ومن بينها المركز السوري للإعلام وحرية التعبير (SCM)، ومبادرة العدالة لمؤسسة المجتمع المفتوح، والأرشيف السوري – عن مساعيها لفتح تحقيق جنائي يجريه الجانب الفرنسي في هجمات آب (أغسطس) 2013 بالأسلحة الكيميائية على مدينة دوما وعلى الغوطة الشرقية.

March 02, 2021
Press release

Justice Initiative and Syrian Archive Expose New Information on Syria’s Chemical Weapons Program

After two years of investigations, the Open Society Justice Initiative and the human rights group Syrian Archive have compiled the most comprehensive investigative report to date on Syria’s Scientific Studies and Research Centre (SSRC), the entity at the heart of Syria’s chemical weapons program.

October 19, 2020

Get In Touch

Contact Us

Subscribe for Updates About Our Work